الرئيسية  البنية التنظيمية  القوات المسلحة العربية السورية  القوى البحرية  تاريخ

 تاريخ القوى البحرية

 بعد جلاء المستعمر الفرنسي عن سوريا – كان من الضروري إنشاء قوات بحرية وطنية لحماية الساحل العربي السوري وصون مدنه وثغوره ويساير التطور الشامل الذي سار به القطر العربي السوري في مجال القوات المسلحة .
تأسست النواة الأولى للبحرية العربية السورية في العام 1949م وكانت تسميتها خفر السواحل وكان قوامها عدد من زوارق خفر السواحل وبعض الزوارق الصغيرة المزودة بأسلحة رشاشة، وقد شهد تطور القوى البحرية المراحل التالية:
 أوَّلاً : المرحلة الأولى " تأسيس حرس الشواطىء- تميزت هذه المرحلة بوضع الخطوات الأولى في بــنـاء القوى البحريــة.
 ثـانـيـاً : المرحلة الثانية " تأسيس القوى البحرية :من عام 1950 حتى قيام ثورة الثامن من آذار1963 م- تميزت هذه المرحلة بإدخال عدد من زوارق خفر السواحل والقطع البحرية المسلحة الصغيرة وبعض زوارق الطوربيد، وتأهيل كادر من البحارة بدورات خارجية شكلوا النواة الجديدة المؤهلة والمدربة في القوى البحرية.
 ثـالـثــاً : المرحلة الثالثة - بعد ثورة الثامن من آذار .- تميزت هذه المرحلة بازديـــاد نـمــو القوى البحرية وتطورت بشكل سريع من خلال تزويد القوى البحرية بزوارق الصواريخ الثنائية – وزوارق الطوربيد – وكاسحات الألغام.
 رابعاً : المرحلة الرابعة :بعد الحركة التصحيحية المجيدة - وبالاهتمام من قبل القائـد المؤسس حـافظ الأسد شهدت هذه المرحلة التحضير والاستعداد لخوض حرب تشرين التحريرية، حيث تم تزويد القوى البحرية بزوارق الصواريخ "الرباعية " المتطورة وسفن مكافحة الغواصات وسفن الإنزال وكوادر جديدة مؤهلة ومدربة لمواكبة العتاد والسلاح الحديث والمتطور.
 خامساً : المرحلة الخامسة : في ظل قيادة السيد الرئيس الفريق بشار الأسد- حيث حظيت القوى البحرية بالاهتمام في مختلف المجالات واتسعت مهامها، وازداد عديدها وعتادها وتأهيل عالي لكوادرها، وإدخال منظومات صاروخية حديثة ومتطورة.

18 كانون الأول 2017